تدريسية مكون النصوص بالتعليم الثانوي الإعدادي كان موضوع ندوة أطرها الأستاذ عبد السلام اسويحلي مفتش مادة اللغة العربية للتعليم الثانوي، يوم الجمعة 27 فبراير 2015، بثانوية عبد السلام بن ياسين التأهيلية، نيابة وزان. حضرها أساتذة وأستاذات مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي الإعدادي بإقليم وزان.
وقد تناولت الندوة المحاور التالية:
مدخل: أهمية مكون القراءة /أو درس النصوص.
المحور الأول: المرامي
والأهداف المتوخاة من تدريس مكون القراءة
بالسلك الإعدادي:
1- المرامي.
2- الأهداف.
المحور
الثاني: محتويات درس النصوص بالسلك الإعدادي:
1- معايير اختيار النصوص
القرائية المقررة.
2- مجالات النصوص القرائية
المقررة.
3- أنواع النصوص القرائية
المقررة.
المحور
الثالث: القراءة المنهجية: معطيات تاريخية ونظرية.
1-
القراءة المنهجية في السياق التربوي الفرنسي.
2- لمحة تاريخية عن منهجية
تدريس القراءة بالمرحلة الإعدادية.
3- تعريف القراءة المنهجية.
4- مرجعيات القراءة المنهجية
ومنطلقاتها.
5- مبادئ القراءة المنهجية
ومرتكزاتها.
6- المقومات المنهجية للقراءة
المنهجية.
7- مراحل القراءة المنهجية
وأنشطتها الديداكتيكية.
ورشات
تطبيقية:
إعداد نموذج ”جذاذة“ لتنزيل منهجية تدريس مكون النصوص.
مضمون الندوة الكامل
نموذج الجذاذة
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم القيمة
ردحذفنشكركم على مجهوداتكم القيمة
ردحذف